Filled Under:

الانتصار على العادة السرية

وسائل عملية للوقاية والعلاج منها

دراسة أعدها 
رامي خالد عبد ال الخضر


إلى أصحاب المعاناة والى كل من يهمه هذا الأمر
 وإلى كل من يبحث وبصدق عن الراحة والطمأنينة وحفظ الدين والنفس والصحة والمبادئ ، 
 والى كل غارق في بحورها ل يعلم ماذا تريد منه وماذا يريد منها ، لكل من يريد الوقاية منها 
لنفسه ولكل من يحيط به ، لولياء المور الذي هم في أم ّ س الحاجة للتقارب مع أبنائهم
وتوفير البيئة ال ّلزمة التي تعينهم بعد الله على الستقامة والراحة والسعادة ...
من أخ لكم في الله أنعم الله عليه بتوفر قدر من المعلومات عن العادة السرية (الستمناء) 
 وذلك من خلل بعض القراءات الدينية والطبية، وكذلك بدراسة تجارب حقيقية مع ممارسيها 
 ومدمنيها من الشباب الذين أنعم الله عليهم بالراحة والسعادة ، وأيضا بالحصول على آراء 
 بعض كبار السن الذين توفرت لديهم خبرة في الحديث عنها ويمكنهم تقديم بعض الفوائد 
 والنصائح حولها. من كل هذه المصادر تم الخروج بحصيلة من المعلومات عن العادة السرية 
 آثارها الملموسة وغير الملموسة ، أسباب إدمانها ، ثم التركيز على طرق الوقاية والعلج منها 
 إضافة إلى بعض القناعات الفكرية المساعدة على محاربتها والقضاء عليها. 
 لكل هؤلء أقدم هذا الجهد المتواضع والذي اسأل الله العلي القدير أن يباركه وأن يحقق به 
الفائدة للجميع انه سميع مجيب الدعاء ... آمين . 
ملحوظة : الخطاب في معظم فقرات البحث موجه إلى الذكور إ ّ ل أن المعاناة قد تعم الذكور 
 والناث ، وعليه فل يعتد بصيغة الخطاب وليأخذ كل من الجنسين ذكورا وإناثا من هذا البحث ما 
يتناسب مع خصائصه ومقوماته … والله الموفق

العلاج والدواء
لشك أن المعين الوحيد للنسان على مواجهة مشاكله هو رب العزة والجلل حتى في 
  الخلص من العادة السرية وذلك لن يكون إل ب

 بمجاهدة النفس على أداء الصلوات الخمس في المساجد  ول سيما الفجر
 ليحرص الممارس على ذلك حرصا شديدا ول يتقاعس أو يتأخر في أدائها ، فإن أداءها 
في المسجد واجب أول على الذكور وطهارة دائمة من الجنابة ثانيا بالضافة إلى أن الرء 
 لم اليمان والصبر ومقاومة الشيطان كالذي يتعلم السباحة
يكون في مدرسة ميدانية لتعّ
بممارستها في المسبح وليس بقراءة كتب عنها فقط . ليجب داعي الله وليذهب إلى 
 أقرب بيت من بيوت الله ، ليلجأ إليه سبحانه ويطلب المساعدة والعون لقهر العداء 
 والتغلب على الشهوات ، ول يجعل للشيطان فرصة للدخول بينه وبين خالقه عند الوقوع 
 فيها مرة أخرى بل ينهض بعد ممارستها فورا ويغتسل من الجنابة ثم يتوضأ للصلة التي 
 تليها ويستعد لدائها في المسجد وبذلك سيجد أن معدل ممارستها قد بدأ في التناقص 
 تلقائيا وبشكل ملحوظ. 

-  أخبرنا الله سبحانه وتعالى بأنه يكون مع النسان وفي سمعه وبصره ويده وقدمه
 و( بكيفية ل نعلمها ) وذلك يكون إذا أ ّ دى العبد الفرائض ثم لجأ إليه سبحانه بأداء 
النوافل غير المفروضة من صلة وصوم وصدقة وغير ذلك من فعل الخيرات ( وذلك كماجاء في حديث قدسي) ولشك أن ذلك شرف عظيم وفرصة ل تعوض ينبغي أن نتحّ جاء في حديث قدسي) راها
 ونسعى لتحقيقها وعندها لن يكون من السهل على السمع أن يستمع للهو أو على البصر 
بالنظر إلى المحرمات أو على اليد ليمارس بها العادة السرية أو على القدم بالمشي إلى 
 أماكن الفواحش. لنحرص على أداء النوافل كالسنن الرواتب والوتر وقيام الليل وكذلك 
 صيام الثنين والخميس أو اليام البيض من كل شهر والتصدق كثيرا وكل ذلك على سبيل 
المثال ل الحصر فخزائن الله ل تنفذ والله تعالى ل يم ّل حتى يم ّ ل العبد

أمثلة لبعض الدعية المأثورة للجهاد ضد النفس والهوى
( اللهم أعّني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) يقال بعد كل صلة فريضة*
( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )*
( رب أعوذ بك من همزات الشياطين ، وأعوذ بك رب أن يحضرون )*
( ربنا ل تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك آنت الوهاب )*
( اللهم أغنني بحللك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك ع ّمن سواك )*

1 commentaires:

Copyright @ 2013 لا اله الاّ لّله.

Distributed By Aymen Dhahri | Designed by Aymen Dhahri